Listen to the article
يثير تعطل منصة “هيبك” التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق موجة استياء واسعة بين طلبة الجامعات، حيث تم استخدامها لإدارة الخدمات الجامعية وإعلان النتائج الامتحانية. رغم مشاكل التقنية التي تعانيها المنصة منذ تأسيسها في عام 2025.
مع بداية العام الدراسي، فرضت الوزارة على الطلبة الاشتراك في المنصة مقابل 66 ألف دينار، وفي الآونة الأخيرة، طالبت الطلبة غير المشتركين بتسديد الرسوم لاستلام نتائجهم. ومع ذلك، أكد الطلبة، بما في ذلك الذين دفعوا الرسوم، أنهم يواجهون صعوبة في الوصول إلى النتائج بسبب استمرار مشاكل التقنية وعدم استقرار المنصة.
تباينت مواقف الجامعات في هذا السياق، حيث لجأت بعض الكليات إلى إعلان النتائج بشكل مباشر لصالح الطلبة، بينما امتنعت أخرى عن نشر النتائج خارج المنصة احترامًا للتوجيهات الوزارية، مما خلق حالة من الانتظار والتشوق بين آلاف الطلبة لحل الأزمة.
تشهد جامعة الموصل واحدة من أبرز الجامعات التي تعاني من هذه المشكلة، حيث طالب طلبة الجامعة بإيجاد بديل سريع لإعلان النتائج بعدما فشلوا في الاستفادة من المنصة رغم دفعهم لرسوم الاشتراك.
يطالب الطلبة والأكاديميون وزارة التعليم العالي بفتح تحقيق حول الأموال التي تم جمعها من المشتركين ومعالجة المشاكل التقنية، أو اعتماد آلية بديلة لضمان إعلان النتائج دون إلحاق أي ضرر بالطلبة.
المصدر: جريدة الموصل ووكالات (اخبارية اخرى).

