Listen to the article
أفادت وسائل الإعلام الإيرانية يوم السبت بأن أربعة أعضاء جدد من وفد إيران المشارك في نهائيات كأس العالم حصلوا على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة، في حين لم يسمح لـ11 عضوًا آخر من الوفد بالسفر لحضور المنافسات.
وأكدت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) أن الاتحاد الكروي تمكن من الحصول على تأشيرات لأربعة أعضاء من الفريق، بينهم مسؤولون ومحللون، لحضور الولايات المتحدة. ولم يحصل أعضاء الوفد الباقين على تأشيرات حتى الآن.
وكانت إيران قد اتهمت الولايات المتحدة برفض منح تأشيرات لأعضاء “أساسيين” من الجهاز الفني للمنتخب الإيراني، ما دفع البلاد إلى نقل مقر إقامتها في كأس العالم إلى المكسيك رغم أن مبارياتها تقام في الولايات المتحدة.
المنتخب الإيراني سيواجه نيوزيلندا، بلجيكا، ومصر في مبارياته الأولى ضمن البطولة العالمية، التي تستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة. ويعود رفض التأشيرات لأعضاء الوفد الإيراني إلى سلسلة من التوترات السياسية والرياضية بين البلدين.
على صعيد البطولة نفسها، تنظم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك نسخة 2026 من كأس العالم لكرة القدم، بمشاركة 48 منتخبًا، ما يجعلها الأكبر في تاريخ البطولة من حيث عدد المنتخبات والمباريات والدول المستضيفة.
وفي سياق آخر، عانت البطولة من مشاكل تأشيرات أخرى، حيث تم منع مشجعين من بعض الدول من الدخول، ومنع الحكم الصومالي من دخول الولايات المتحدة لإدارة المباريات.
رئيس الفيفا السابق انتقد هذه المشاكل، معبرًا عن أهمية ضمان سلامة الدول المستضيفة والسماح بدخول جميع الفرق والمسؤولين والحكام المشاركين بلا عوائق.
وبهذا، تظل الأسئلة مطروحة حول استعداد البطولة لاستقبال الفرق والجهاز الفني بشكل سلس ومنظم، في ظل التحديات الحالية والتوترات الجارية بين الدول المشاركة.
المصدر: جريدة الموصل ووكالات (اخبارية اخرى).

