Listen to the article
مجلس الوزراء العراقي يناقش استلام محاصيل القمح من مزارعي إقليم كردستان
بغداد، العراق – عُقد اجتماع اليوم الأربعاء 17 حزيران 2026 لمجلس الوزراء العراقي، برئاسة رئيس الوزراء مسرور بارزاني وحضور نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني. تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا الهامة، من بينها استلام محاصيل القمح من مزارعي إقليم كردستان.
في بداية الاجتماع، تطرق رئيس الوزراء إلى وضع الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم التقاعدية، ودعا إلى التعامل مع هذا الموضوع بشكل عاجل وقانوني، مع التنسيق مع الحكومة الاتحادية. من جهتها، قدمت وزيرة الزراعة والموارد المائية تقريرًا مفصلا حول استلام محاصيل القمح والعقبات التي تواجه هذه العملية.
وفي إطار تسهيل عملية استلام المحاصيل وتسويقها، قرر مجلس الوزراء استمرار التواصل والتنسيق مع الحكومة الاتحادية، بالإضافة إلى توجيه وزارات الزراعة والموارد المائية والتجارة والصناعة، بالعمل المشترك لوضع آلية مناسبة لتسويق محصول القمح.
وفي جلسته الثانية، تم التباحث بشأن استحقاق إحالة أعضاء مجالس محافظات إقليم كردستان للتقاعد، وتم تشكيل لجنة خاصة لبلورة الإجراءات اللازمة. وفي ختام الاجتماع، تم نقاش مستفيض حول نفقات النفقات الحاكمة، ودعم الحكومة الاتحادية لخطوات إصلاحات السلة الغذائية.
تم توجيه الوزارات المعنية بإعداد تقرير مفصل يستند إلى البيانات والمعلومات الدقيقة، من أجل تأمين حصة إقليم كردستان من النفقات الحاكمة وضمان استحصال حقوق مواطني الإقليم بشكل كامل. يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لحل المشاكل وتذليل العقبات التي تعترض العملية الزراعية في العراق.
المصدر: جريدة الموصل ووكالات (اخبارية اخرى).

