Listen to the article
بغداد – شفق نيوز: طلبت العراق من تركيا تمديد اتفاقية خط الأنابيب النفطي بين كركوك وميناء جيهان التركي لمدة عام على الأقل، بهدف تمكين الجانبين من مزيد من الوقت للتفاوض على اتفاقية جديدة تنظم صادرات النفط عبر هذا المسار الحيوي.
وأعلن رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، علي نزار، أن بغداد قدمت طلباً رسمياً إلى تركيا لإتاحة وقت إضافي لاستكمال المحادثات حول اتفاقية بديلة تغطي أحد أهم طرق تصدير النفط العراقي.
وأوضح نزار أن العراق صدّر نحو 12 مليون برميل من النفط الخام عبر موانئه الجنوبية منذ بداية شهر حزيران الحالي وحتى الآن.
ومن المقرر أن تنتهي الاتفاقية الحالية بخط الأنابيب كركوك – جيهان في 27 تموز المقبل، بعد سنوات من استخدامها لتنظيم صادرات النفط بين العراق وتركيا، في حين يواصل الجانبان مناقشة مسودة اتفاقية جديدة تنظم عمليات التصدير في المستقبل.
يعتبر خط الأنابيب بين كركوك وميناء جيهان التركي أحد الطرق الحيوية لصادرات النفط العراقي، وتهدف هذه الخطوة إلى ضمان استمرارية الصادرات وترتيبها بشكل فعال، لاسيما في ظل التحديات والتغيرات المستمرة في سوق الطاقة العالمية.
هذا ويأتي هذا الطلب في سياق جهود العراق لتعزيز قطاع النفط والطاقة، وتحقيق أقصى استفادة من موارده الطبيعية، في ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهها البلد نتيجة لتراجع أسعار النفط وتأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.
من جانبها، تعتبر تركيا شريكاً استراتيجياً للعراق في مجالات عدة، بما في ذلك صادرات النفط والغاز، وتلعب دوراً مهماً في تعزيز الاقتصاد العراقي ودعم استقراره.
على صعيد آخر، يبدو أن هذا التمديد المطلوب قد يمهد الطريق لاتفاقية جديدة تحقق مصالح الطرفين وتضمن استمرارية تدفق النفط بكفاءة عبر الأنابيب، مما يعزز التعاون بين البلدين ويعزز الاستقرار والازدهار في المنطقة.
في الختام، تظهر هذه الخطوة أهمية التعاون الدولي في قطاع الطاقة وأهمية المحافظة على الشراكات الاستراتيجية في تحقيق الأهداف الاقتصادية وتعزيز التنمية المستدامة في العراق والمنطقة بشكل عام.
المصدر: جريدة الموصل ووكالات (اخبارية اخرى).

