Listen to the article
باء جديد في الطاقة الكهربائية: مشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردن يدخل مراحله النهائية
أعلنت محافظة الأنبار في العراق عن اقتراب انجاز مشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردن، مع توقع اتمام الخط الرابط في الأشهر الثلاثة القادمة. يأتي هذا الخط الكهربائي ليضيف طاقة جديدة إلى الشبكة الوطنية، وتحديداً في مناطق الرطبة والقائم.
يأخذ قائممقام قضاء الرطبة، عماد الدليمي، بمجد لوكالة شفق نيوز، ان المنطقة الرطبة تستفيد حالياً من خط ربط كهربائي مع الأردن بقدرة 132 كيلوفولت ولمدة 24 ساعة يومياً، وبعد الإنتهاء من المشروع، سيتم إعادة تشغيل الخط بقدرة 400 كيلوفولت تشمل مناطق أخرى أيضاً.
تحمل المرحلة الأولى من المشروع نحو 200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية التي تضاف إلى الشبكة الوطنية، وسيتم توزيعها من خلال المركز الوطني التابع لوزارة الكهرباء. هذه الزيادة في القدرة تمثل خطوة مهمة لتعزيز نظام الطاقة في البلاد.
مع ذلك، يلاحظ الدليمي أن هذه الزيادة ليست كافية لحل أزمة الكهرباء بشكل كامل في العراق، مشيراً إلى ضرورة زيادة الإنتاج لمواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء نتيجة للتوسع السكاني والعمراني.
ومعالجة أزمة الكهرباء ليست مسؤولية واحدة، بل تتطلب تعاوناً مستمراً بين الدول. يجب إتمام مشاريع الربط الكهربائي الخليجي بالإضافة إلى زيادة الإنتاج المحلي من خلال مشاريع مثل محطة الأنبار الحرارية. يهدف كل ذلك إلى تأمين احتياجات العراق المتزايدة من الطاقة الكهربائية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
على الرغم من أن الخطوط الكهربائية الدولية تعتبر خطوة إيجابية، إلا أن هناك حاجة ماسة إلى تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الكفاءة في قطاع الكهرباء، بما يضمن استدامة تلبية احتياجات الشعب العراقي في المستقبل.
المصدر: جريدة الموصل ووكالات (اخبارية اخرى).

